Admin Admin
عدد المساهمات : 668 تاريخ التسجيل : 15/08/2011 العمر : 33 الموقع : www.mohime.ahladalil.com
| موضوع: ادوار المعلم في تعليم الفكر الناقد الثلاثاء يناير 24, 2012 12:01 am | |
| ادوار المعلم في تعليم الفكر الناقد 1 مخطط يخطط الخبراتالتعليمية نحو مشكلات الحياة الحقيقية يطور مفاهيم وتعميمات ومهارات وثيقة الصلة من خلال التعليل على نحو ابداعي مع مواقف واقعية في حياة الطلبة ينظم بعناية اهداف الاداء في مخطط دروسه اليومية وخطط وحدات الدروس والمحتوى متداخل الفروع المعرفية وعينات الاسئلة والامواد التعليمية والنشاطات الخبروية التي من شانها تحديد اهداف التعليم ووسائل تحقيقها 2 مشكل المناخ الصفي ان المناخ النفسي والعاطفي الازم للتعلم المبني على الخبرة والاستقصاء هو ذلك الذي يوظف مبادئ ديناميات المجموعة والمشاركة الديمقراطية في توطيد مناخ جماعي متماسك يقدر فيه التعبير عن الراي والاستكشافات الحر والتعاون والدعم والتشجيع لذلك لا يقتصر دور المعلم في التعرف الى حاجات الطلبة على فحص مشكلاتهم واقتراح الحلول لها وطرح الالسئلة بل يتعدى ذلك الى الايمان بان المشاركة الديمقراطية لا بد من تعلمها عن طريق الخبرة الحقيقية في جو صفي تعاعوني 3 مبادر تعريف الطلبة بمواقف تركز على المشكلات الحياتية الحقيقية عن طريق استخدام تشكيلة من المواد والنشاطات في نفس الوقت يعمل على اثارة حب الاستطلاع والاهتمام لديهم وعلى حفزهم الى الاستقصاء في عدد من الاتجاهات المثمرة يظهر المعلم اثناء المبادرة حب الاستطلاع والاهتمام بالمشكلات المطروحة يستخدم اسلوب طرح الاسئلة لاشراك العناية بفاعلية 4 مركز يوجه انتباه الطلبة وطاقاتهم نحو عناصر المواد الدراسية والمهارات المهمة 5 محافظ مواصل الحفاظ على انتباه الطلبة واعادة شحذ همهم في وجه الكثير من العوائق من خلال استخدام مواد ونشاطات واسئلة مثيرة لتحفيز الطلبة كل ذلك من الامور المهمة التي لا بد ان تظل حاضرة في ذهن وممارسة المعلم المنسق 6 احد مصادر المعرفة يلعب المعلم في كثير من الحالات دور مصدر المعرفة اذ يقوم باعداد المعلومات وتوفير الاجهزة والمواد الازمة للطلبة لاستخدامها على ان يسهل كل ذلك عملية الاقصاء والتعلم بالخبرة ويتجنب تزويد الطلبة بالاجابات التي تعوق سعيهم الحثيث للوصول الى استنتاجات يمكنهم التوصل اليها بانفسهم وتكوينها مستكشف سابر 7 من خلال الخبرة في المجالات المعرفية والنفعالية والتشاركية يطرح المعلم اسئلة اويشجع الطلبة على طرح اسئلة عميقة متفحصة توجيه نشاطات الطلبة واعمالهم الذهنية نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع منها 8 قدوة يعرض السلوك الذي يبين انه شخص مهتم محب لاستطلاع ناقد في تفكيره وقراءته منهمك بحيوية مبدع عادل راغب في سير تفكيره سعيا وراء الادلة ويستطيع الطلبة ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم وما يفغله 9 موجه للاسئلة من الادوات المهمة في التعليم القادم غلى الخبرة توجيه الاسئلة فعندما يقوم المعلم يكل الادوار السابقة فانه يطرح الاسئلة الملائمة ذات المعنى لتعزيز التعلم بالخبرة ماخوذ من دليل المهارات الاساسية لتدريب المعلمين وزارة التربية والتعليم الاردن 1993 المشروع المسكوني للتربية الشعبية اذار 2006
| |
|