الصحيح لذاته لغة : الصحيح ضد السقيم (المريض).
واصطلاحا : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
-*-*-*-*
الحديث المتواتر: التواتر هو التتابع
الحديث المتواتر هو الحديث الذي رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب، وأسندوه إلى شيء محسوس
هو ما نقله من يحصل العلم بصدقهم ضرورة عن مثلهم من أول الإسناد إلى آخره قال وهو قليل لا يكاد يوجد في روايتهم
-*-*-*-*-
2- الحديث الحسن:
الحديث الحسن: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الذي قل (خفَّ) ضبطه عن مثله إلى منتهى من غير شذوذ ولا علة.
الحسن لغيره: هو الحديث الضعيف إذا روى من طريق أخرى أقوى منه.
حكم الحسن: الحسن بنوعيه يشارك الصحيح في الاحتجاج والعمل به عند جميع الفقهاء وأكثر المحدثين، وإن كان دونه في القوة.
الحسن لغيره:
هو الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذِبهُ.
يستفاد من هذا التعريف أن الضعيف يرتقي إلى درجة الحسن لغيره بأمرين هما:
أ) أي يُروى من طريق آخر فأكثر، على أن يكون الطريق الآخر مثله أو أقوى منه.
ب) أن يكون سبب ضعف الحديث إما سوء حفظ راويه أو انقطاع في سنده أو جهالة في رجاله.
الحديث الحسن، وهو نوعان: الحسن لذاته، والحسن لغيرة، أما الحسن لذاته، فهو : صفة مشبهة من الحُسن بمعنى الجمال.
ومعناه اصطلاحا : ما اتصل سنده بنقل عدْل خفيف الضبط من غير شذوذ ولا علة .
فالراوي في كلا النوعين من الحديث (الصحيح والحسن) عدْل لكن ضبطه في الحسن
أقل من ضبطه في الصحيح وليس تامًا مثله. سمي بهذا الاسم لأن حسنه من
داخله لا لشيء خارجي عنه, وإذا أطلق لفظ الحسن فإنه ينصرف إلى الحسن لذاته.
وأما الحسن لغيره: إذا كان الحديث في ذاته ضعيفا وكان ضعفه بحيث يقبل أن
يرتفع به طريق آخر إلى مستوى الحسن فإن حسنه لا يكون لذاته وإنما يكون
لغيره الضعيف الذي يقبل الجبر فيصبح حسنا لغيره
أ - ضعيف بسبب كون راويه مستورا غير مغفل كثير الخطأ
ب - ضعيف بسبب كون راويه سييء الحفظ أو يخطئ أو يختلط عليه الأمر مع الصدق والأمانة
ج - ضعيف بسبب عدم اتصال السند, حيث يكون منقطعا أو مرسلا
د - ضعيف بسبب وجود مدلس روى بالعنعنة مع كونه ليس فيه من يتهم بالكذب وهذه
الأنواع الأربعة تقبل الجبر وترتفع إلى مستوى الحسن بشرطين
1 - عدم الشذوذ في الحديث
2 - وروده من طريق آخر أو أكثر من طريق - مثال ذلك : ما رواه الترمذي
وحسّنه من طريق شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبدالله بن عامر بن ربيعة عن
أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوجت على نعلين, فقال رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - : (أرضيت من نفسك ومالك بنعلين؟) قالت : نعم. فأجاز قال
الترمذي : وفي الباب عن عمرو وأبي هريرة وعائشة وأبي حدرد. فعاصم ضعيف
لسوء حفظه وقد حسَّن له الترمذي هذا الحديث لمجيئه من غير وجه.
-*--*-*-*-*
الحديث الضعيف: وتعريفه لغة : ضد القوي, والضعف حسي ومعنوي, والمراد هنا الضعف المعنوي
واصطلاحا : عرّفه ابن الصلاح بأنه : (كل حديث لم يجتمع فيها صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن).
-*-*-*-*
الحديث الموضوع: تعريفه لغة : اسم مفعول من وضع الشيء أي حطَّه, وسمي بذلك لانحطاط مرتبته.
واصطلاحا : هو الخبر المختلَق على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - افتراء عليه.
أنواع الحديث المردود.
1- الضعيف.
الضعيف هو: ما لم يجمع صفة الحسن، بفقد شرط من شروطه.
قال البيقوني في منظومته: وكل ما عن رتبة الحُسْنِ قَصُر فهو الضعيف وهو أقسام كُثُر
وشروط الحديث المقبول ستة هي: اتصال السند، والعدالة، والضبط، وعدم الشذوذ وعدم العلة القادحة، وعدم وجود العاضد عند الاحتياج إليه.
أنواع الضعيف: الحديث الضعيف له أنواع كثيرة، منها ما له لقب خاص، ومنها ما
ليس له لقب خاص، وقد كثرت أقوال المحدثين في تقسيماته، فذكر الحافظ ابن
الصلاح للضعيف تقسيمات باعتبار فقدان صفة واحدة من صفات القبول أو صفتين أو
أكثر، فبلغت أقسامه عنده اثنين وأربعين،وأوصلها بعضهم إلى ثلاثة وستين،
وبعضهم إلى تسعة وعشرين ومائة باعتبار التقسيم العقلي، وإلى واحد وثمانين
باعتبار ممكن الوجود وإن لم يتحقق وقوعه، وقد بسط ذلك الحافظ العراقي. وكل
ذلك كما قال الحافظ ابن حجر: تعب ليس وراءه
-*-*-*-*-*-
تقسيمات الحديث
|-------------------|----------------|------------|
عدد رواة كل طبقة من أسند إليه السقط الظاهر القبول
|-غريب |- قدسي |- مرسل |-- معمول به
|-عزيز |-مرفوع |-المدلس ||-الحديث المحكم
|-مشهور |-موقوف |-معضل ||-الحديث الناسخ
|-متواتر |-مقطوع |-منقطع |--غير معمول به
|-معلق ||-الحديث المختلف
||-الحديث المنسوخ
2- المضعف: وهو الذي لم يجمع على ضعفه، بل ضعفه بعضهم وقواه آخرون: إما في المتن أو في المسند.
3- المتروك : هو الحديث الذي يرويه من يتهم بالكذب ولا يعرف ذلك الحديث إلا
من جهته ويكون مخالفاً للقواعد المعلومة، وكذا من عرف بالكذب في كلامه وإن
لم يظهر منه وقوع ذلك في الحديث النبوي.
وهذا النوع يسمى متروكاً ولم يسم موضوعاً، لأن مجرد الاتهام بالكذب لا يُسَوِّغُ الحكم بالوضع.
4- المطروح : ما نزل عن الضعيف وارتفع عن الموضوع.
5- الحديث الموضوع: هو المختلق المصنوع المكذوب على رسول الله صلى الله
عليه وسلم، وهو بالحقيقة ليس بحديث، لكنهم سموه حديثاً بالنظر إلى زعم
راويه.
-*-*-*--
غريب: تعريفه لغة : هو صفة مشبهة بمعنى المنفرد أو البعيد عن أقاربه.
واصطلاحا : هو ما ينفرد بروايته راوٍ واحد ولو في طبقة واحدة ويسمي كثير من العلماء الغريب (بالفرد).
أقسامه : ينقسم الغريب بالنسبة لموضع التفرد فيه إلى قسمين :
(أ) الغريب المطلق أو الفرد المطلق.
تعريفه : وهو ما كانت الغرابة في أصل سنده أي ما رواه راو واحد في طبقة الصحابة.
(ب) الغريب النسبي أو الفرد
تعريفه : وهو ما كانت الغرابة في أثناء السند فيمن بعد التابعي.
أنواع الغريب النسبي :
1 - تفرد ثقة برواية الحديث أي لم يروه ثقة إلا فلان.
2 - تفرد راو معين عن راو معين : كقولهم تفرد به فلان عن فلان.
3 - تفرد أهل بلد أو أهل جهة : كقولهم تفرد به أهل مكة وأهل الشام
4 - تفرد أهل بلد أو جهة عن أهل بلد أو جهة أخرى : كقولهم أهل الشام عن أهل الحجاز.
-*-*-*-*-
عزيز: تعريفه لغة : صفة مشبهة من (عزَّ يَعِزُّ) أي قل وندر أو من (عزَّ
يَعَزُّ) أي قوي واشتد, وسمي بذلك إما لقلة وجوده وندرته وإما لقوته بمجيئه
من طريق آخر
واصطلاحا : الذي اتفق في روايته راويان في جميع الإسناد أو في طبقة منه بحيث لا يقل رواته عن اثنين في كل طبقة.
-*-*-*-*
مشهور: تعريفه لغة : هو اسم مفعول من (شهرت الأمر) إذا أعلنته وأظهرته وسمي بذلك لظهوره.
واصطلاحا : هو الحديث الذي رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر.
-*--*-*
.متواتر: تعريفه لغة : هو اسم فاعل من التواتر أي التتابع, نقول تواتر المطر أي تتابع نزوله.
واصطلاحا : هو الحديث الذي يرويه عدد كثير يستحيل في العقل عادة اتفاقهم على الكذب.
-*-*-*-*-*-
قدسي: تعريفه لغة : القدسي نسبة إلى القُدس أي الطهر, فالحديث القدسي هو المنسوب إلى الذات القدسية أي إلى الله سبحانه وتعالى.
واصطلاحًا : هو ما نقل إلينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع إسناد
النبي - صلى الله عليه وسلم - إياه إلى ربه عز وجل, سواء اتصل سنده أو
انقطع, وهو غير القرآن الكريم.
-*-*-*-*
مرفوع: تعريفه لغة : اسم مفعول من (رفع) ضد وضع, كأنه سُمى بذلك لنسبتهإلى صاحب المقام الرفيع وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -.
واصطلاحا : ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء اتصل سنده أم انقطع.
-*-*-*
موقوف : تعريفه لغة : اسم مفعول من الوقف, كأن الراوي وقف بالحديث عند الصحابي ولم يتابع سرد باقي سلسلة الإسناد.
واصطلاحا : وهو الحديث المضاف إلى الصحابي, سواء كان قولا أو فعلا وسواء اتصل سنده إليه أم انقطع.
-*-*-*
مقطوع: تعريفه لغة : اسم مفعول من (قطع) ضد وصل.
واصطلاحا : ما أضيف إلى التابعي أو من دونه من قول أو فعل, سواء كان التابعي صغيرا أو كبيرا. سواء كان إسناده متصلا أم لا.
-*-*-*-*-*-
السقط الظاهر: .مرسل: تعريفه لغة : أصل الإرسال لغة : الإطلاق والتخلية.
واصطلاحا : الحديث الذي سقط من سلسلة سنده الصحابي. قال ابن حجر في شرح
النخبة : (وصورته أن يقول التابعي - سواء كان كبيرا أو صغيرا- قال رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو فعل كذا, أو فُعل بحضرته كذا, أو نحو
ذلك). وقد خصَّ الحاكم المرسل بالتابعين وكذلك ابن الصلاح وجمهور
المحدِّثين, لكن جمهور الفقهاء والأصوليين أعم من ذلك فكل منقطع على أي وجه
من السند يسمى مرسَلا.
-*-*-*-
الإرسال الخفي: تعريفه لغة: الإرسال بمعنى الإطلاق وكونه خفيا لأنه لا يدرك إلا بالبحث.
واصطلاحا : أن يرسل الراوي عمن لم يسمع منه والفارق بين المرسل الخفي
والتدليس أن المدلس سمع من شيخه أحاديث أخرى وأضاف عليها من عنده أما
الإرسال الخفي فالراوي لم يسمع الحديث عمن يروي عنه وقد يكون عاصره أو
لقيه.
-*-*-*-
المعنن: تعريفه لغة: اسم مفعول من عنعن بمعنى قال : (عن فلان عن فلان).
اصطلاحا : قول الراوي (عن فلان عن فلان).
-*-*-*-
المؤنن: تعريفه لغة: اسم مفعول من أنن بمعنى قال : (حدثنا فلان أن فلان قال).
اصطلاحا : قول الراوي (حدثنا فلان أن فلان قال).
-*-*-*-*
المدلس: تعريفه لغة : اسم مفعول من التدليس أي كتمان عيب السلعة عن
المشتري, وأصل التدليس مشتق من الدلس وهو الظلمة أو اختلاط الظلام, فكأن
المدلس أظلم أمر الحديث فصار مدلسا.
واصطلاحا : إخفاء عيب الإسناد مع تحسين ظاهره. التدليس مكروه, وتدليس الإسناد أشد كراهة من تدليس الشيوخ.
-*-*-*-
معضل: تعريفه لغة : العَضْل في اللغة : المنع والتضييق والإعسار, وعضل به
الأمر : اشتد, وعضل المرأة يَعْضِلها - مثلثة - عَضْلا, وعَضَّلها أي منعها
الزوج ظلما, والمُعْضِلات : الشدائد.
واصطلاحا : ما سقط من وسط إسناده اثنان أو أكثر على التوالي. فالراوي
للحديث قد أسقط راويين فأكثر فصار انقطاع السند معضلا أي شديدا يعسر وصله.
-*-*-*-*-
منقطع: تعريفه لغة : هو اسم فاعل من (الانقطاع) ضد الاتصال.
واصطلاحا : هو ما سقط من وسط إسناده راو أو أكثر من غير توال. في الفرق
بينه وبين المرسل مذاهب لأهل الحديث المرسل مخصوص بالصحابي والمنقطع من
الإسناد فيه قبل الوصول إلى التابعي راو لم يسمع من الذي فوقه والساقط
بينهما لامعينا ولا مبهما ومنه الإسناد الذي ذكر فيه بعض رواته بلفظ مبهم
نحو رجل أو شيخ أو غيرهما ومنها أن المنقطع مثل المرسل وكلاهما شاملان لكل
مالايتصل إسناده وهذا المذهب أقرب صار إليه طوائف من الفقهاء وغيرهم وهو
الذي ذكره الحافظ أبو بكر الخطيب في كفايته. إلا أن أكثر ما يوصف به
بالإرسال من حيث الاستعمال ما رواه التابعي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
وأكثر ما يوصف بالانقطاع ما رواه من دون التابعي عن الصحابي مثل : مالك
عن ابن عمر ونحو ذلك ومنها ما حكاه الخطيب أبو بكر عن أهل العلم بالحديث أن
(المنقطع ما روي عن التابعي أو من دونه موقوفا عليه من قوله أو فعله).
-*-*-*-*
معلق: تعريفه لغة : مأخوذ من علَّق الشيء تعليقا جعله معلقا وأنشأ بينهما
علاقة ورابطة, وكأن هذا التعليق مأخوذ من تعليق الجدار وتعليق الطلاق,
لاشتراكهما في قطع الاتصال, على حد قول ابن الصلاح.
واصطلاحا : هو الحديث الذي حذف من مبتدأ إسناده راوٍ فأكثر على التوالي حتى إن بعضهم استعمله في حذف كل الإسناد.
-*-*-*-*-3
القبول: هو ما ترجح صدق راويه فيما رواه ونقله وهو الحديث الصحيح والحسن.
حكمه : وجوب العمل والاحتجاج به ما لم ينسخ أو يعارض بما هو أرجح منه.
-*-*-*-
معمول به: تعريفه : هو الحديث الصحيح أو الحسن الذي سلم من النسخ والمعارضة.
-*-*-*-
الحديث المحكم: تعريفه لغة : اسم مفعول من (أحكم) بمعنى أتقن.
واصطلاحا : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.أي هو الحديث الصحيح
أو الحسن الذي لم يعارضه حديث آخر مثله في القوة والمرتبة, فإذا عارضه
غيره وكان في قوته فإما أن يكون من مختلِف الحديث أو من الناسخ والمنسوخ.
-*-*-*-*-
الحديث الناسخ: تعريف النسخ لغة : له معنيان :
1 - الإزالة والإعدام : ومنه (نسخت الشمس الظل) إذا أزالته و(نسخت الريح آثار القوم) أي أزالتها.
2 - النقل والتحويل : ومنه (نسخت الكتاب) إذا نقلت ما فيه.
واصطلاحا : رفع الشارع حكمًا منه متقدمًا بحكم منه متأخر.
-*-*-*-
. غير معمول به: تعريفه : هو الحديث المقبول (الصحيح أو الحسن) الذي تُرِكَ العمل به إما لنسخه أو لتعارضه مع مثله.
حكمه : لا يجوز العمل والاحتجاج به.
-/*-*-*-
الحديث المختلف: تعريفه لغة : اسم فاعل من الاختلاف ضد الاتفاق ومعنى
مُخْتَلِف الحديث أي الأحاديث التي تصلنا ويكون فيها تعارض في المعنى.
واصطلاحا : هو الحديث المقبول المعارَض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.
-*-*-*-*
الحديث المنسوخ: تعريف النسخ لغة :
1 - الإزالة والإعدام : ومنه نسخت الشمس الظل إذا أزالته ونسخت الريح آثار القوم أي أزالتها.
2 - النقل والتحويل : ومنه نسخت الكتاب إذا نقلت ما فيه.
واصطلاحا : رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر.
-*-*-*-/*
تعريف الحديث المنسوخ : هو الحديث المتقدم الذي رفع حكمَه متأخر عنه.
-*-*-*-*